امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية / الثالثة ثانوي
امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية / الثالثة ثانوي إعدادي/الدورة الثانية
مدة الانجاز : ساعتان أ- النص
((الأم في المنزل)) وضع قديم يعتمد فقط على اهتمام الأم بالشؤون الداخلية من تحضير للوجبات الغذائية اليومية، والانتباه إلى الأولاد، وتنظيف المنزل، وغسل الملابس، وشراء الحاجيات المهمة، وأحياناً استقبالها لبعض الزوار، والجيران، خلال النهار لتمضية الوقت.في عصرنا الحاضر، بدأت الأم تخرج من هذا المنطق الضيق باعتباره سجناً، حاول زخرفته الرجل لوضعها ضمنه، وأخذت تبحث عن أساليب تساعدها على الخروج من الزنزانة ، والانعتاق من القيود القديمة البالية، طلباً للحرية، عن طريق تجربتها العملية إلى جانب الرجل، مما أكسبها خبرة وحنكة وتوازن.إن متطلبات الحياة المادي قد فرضت عليها أن تساعد زوجها وأن تكون بجانبه حتى لا تصبح عرضةً لتقلبات الزمن، وقد أصبح الاعتماد عليها ضرورياً وموازياً لأهمية الرجل، مع العلم بأنها لم تهمل دورها كأم ومربية ومنظمة لأكثر الشؤون الداخلية المنزلية.إن نسبة الأمهات العاملات أخذ يرتفع شيئاً فشيئاً، على مر الأيام، ومن هذا المنطلق فإننا نرى التصادم بين مفهومين:ـ الأول يشجع المرأة الأم على العمل.ـ والثاني يناهض عملها ويرى في ذلك ظاهرة جديدة ومخيفة تهدد الوجود العائلي المستقر.في الحقيقة إن عمل المرأة الأم ظاهرة حديثة وقديمة في آن واحد، لأن المرأة كانت وما تزال تعمل إلى جانب الرجل منذ أقدم السنين، فهي ركن من أركان هذا المجتمع وعليها تعبر الأجيال الصالحة شرط أن تنجح في توفيقها بين عملها خارج المنزل وداخل المنزل، بحيث أن التوازن العام لمبدأ اللحمة العائلية يبقى صلباً ومتيناً.إن كل عمل خارج البيت الزوجي، مهما كان ثميناً ومربحاً، تبطل أهميته في حال تأثيره سلباً على الوضع العائلي العام، وعلى تربية الأولاد، فإهمال الأم لأولادها قد يشعرهم بأنهم غير محبوبين من قبلها مما يؤثر على مجرى حياتهم المدرسية والاجتماعية وقد يدفع ببعضهم إلى تعاطي المحرمات من: مخدرات وكحول وإلى معاشرة رفاق السوء.كل أم لها الحق بالعمل، لكن عليها أن تدرس هذا الموضوع. بجدية لمحاولة التوفيق بين عملها اليومي وجوها العائلي الذي لا يُسمح لها بإهماله خوفاً من حصول انعكاسات سلبية خطيرة.
د. خليل محسن http://www.balagh.com/woman/nesa/2r0u87p0.htm
الأسئلة.
I) محال الفهم والقراءة.
1) حدد نوعية ومجال النص. 1ن
2) حدد الفكرة المحورية للنص. 1ن
3) تحدث في حدود ثلاثة أسطر عن موقفك الشخصي من عمل الأم خارج البيت. 2ن
4) اشرح وفق السياق ما يلي : الانعتاق / يناهض 1 ن
5) استخرج من النص ثلاث عبارات تؤيد عمل الأم. 1.5ن
6) بين كيف يمكن لعمل الأم أن ينعكس على تربية ألأبناء سلبا. 1.5ن
II) مجال الدرس اللغوي .
1) اشكل ما تحته خط 1ن
2) استخرج من النص إضافة لفظية وأخرى معنوية. 1ن
3) استخرج من النص اسمي تفضيل وبين طريقة صياغة كل اسم وحالة. 1ن
4) امدح قياسيا الأم المثابرة. 1 ن
5) تعجب قياسيا في جملة مفيدة من الفعل " ناهض" 1 ن
6) صغ استفهاما للجواب التالي: " بلى ، لا يشكل عمل الأم خطرا على الأسرة. " 0.5ن
7) أعرب مابين هلالين في العبارة التالية : حذرتكم (– معشر التلاميذ-) من خطورة التهاون. 0.5ن
III) مجال التعبير والإنشاء. 6ن
أصبت بمرض سبب انقطاعك عن الدراسة لعدة أيام . اسرد وقائع ما حدث موظفا تقنيات كتابة السيرة الذاتية.

0 commentaires:
Enregistrer un commentaire
Abonnement Publier les commentaires [Atom]
<< Accueil