dimanche 20 mars 2011

امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية / الثالثة ثانوي إعدادي/الدورة الثانية

امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية / الثالثة ثانوي إعدادي/الدورة الثانية
مدة الانجاز : ساعتان أ- النص
أ- النص
يفوق الهواء كل العناصر المكونة للبيئة فى قابليته للتلوث، لأنه يحمل الملوثات الغازية معه من خلال مسارات الرياح وحركتها حيث أن حركة الرياح تؤثر فى طبيعة التربة والماء والنبات. وتكفى الإشارة بأن الهواء هو الأكثر طلبا فى بقاء الإنسان فالفرد الواحد يحتاج إلى كمية من الهواء فى اليوم الواحد تعادل ستة أضعاف حاجته للماء وعشرة أضعاف حاجته للطعام.. وقد ينجم عن هذه الحاجة الملحة له ازدياد الخطورة على صحة الإنسان وعلى البيئة التي يعيش فيها نتيجة لتدهور الوظائف الحيوية للهواء الجوى وتلوثه.
ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين: 1- القسم الأول :وهو عبارة عن مصادر طبيعية لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة ... وغيرها من العوامل الأخرى. 2- القسم الثاني: وهو من صنع الإنسان باعتباره المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته، فهي على العكس تماماًً تزيدها تعقيداًً وتلوثاً، كأدخنة السيارات والمعامل الناتجة عن استعمال الوقود كطاقة ... وغيرذلك مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى الهواء من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة. لذلك نجد المدن الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم أكثر تعرضاًً لظاهرة التلوث، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من تلوث البيئة.
وإذا كان من السهل وضع الحلول النظرية لمشكلة التلوث فإنه من الصعب تطبيقها، فالتطور التكنولوجي يمكن ان يؤدي الى السيطرة على الغازات المحترقة وتخفيف اعباء المشكلة الا ان الحل الرئيسي يأتي من قدرة الانسان في السيطرة على وسائل الانتاج وخاصة الصناعية .لكن قدرة الانسان على تثقيف نفسه تبقى اهم حل لهذه المشكلة .

http://www.feedo.net/Environment/Pollution/AirPollution.htm


الأسئلة.
I- مجال الفهم والقراءة.

1) حدد نوعية ومجال النص.
2) بين المقصود من قول الكاتب : " لكن قدرة الانسان على تثقيف نفسه تبقى اهم حل لهذه المشكلة
3) اشرح وفق السياق
- الساحرة :
- اعباء المشكلة:
4) اقترح ثلاثة حلول تراها كفيلة للحد من تلوث الهواء.

II- مجال الدرس اللغوي.

1) اشكل في النص ماتحنه خط.
2) استخرج من النص اضافة معنوية ، ومثل لأخرى لفظية في جملة مفيدة
3) بين الفرق بين الاسمين المنوعين من الصرف التاليين في النص (عن مصادر ) – (من العوامل )
4) استخرج من النص اسمي تفضيل مختلفين من حيث طريقة صياغتهما.
5) تعجب قياسيا من الفعلين التاليين في جملتين مفيدتين.
اخترع / قهر
6) اعرب : بئس العادة النميمة.
III- مجال التعبير والإنشاء.
تخيل انك يوما ما كنت في نزهة فصدر عنك عمل طائش يسبب في تلوث البيئة فطلع عليك جني حاول أن يعاقبك على ماصدر منك . اسرد في حكاية عجيبة وقائع ما حدث وكيف تخلصت من هذا الموقف الحرج.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Abonnement Publier les commentaires [Atom]

<< Accueil